اعلانات يوم جديد

الاثنين، 21 سبتمبر 2009

ملخص مواضيع منتديات يوم جديد: “يادبلة الخطوبة عقبالهم كلهم، الف مبروك يا قمر.” plus 14 more

ملخص مواضيع منتديات يوم جديد: “يادبلة الخطوبة عقبالهم كلهم، الف مبروك يا قمر.” plus 14 more

Link to ملخص منتديات يوم جديد

يادبلة الخطوبة عقبالهم كلهم، الف مبروك يا قمر.

Posted: 21 Sep 2009 07:19 AM PDT


عيييييد سعيد عالجمييييييع
أنا مش هتكلم كتير
بس عايزة اقولكم خبر جميل قوي
أنهاردة يوم مش عادي
احلي حاجة انهاردة مش بس انة تاني يوم العيد
تؤتؤ
دا في سبب كمان احلي من كده، مش هتصدقو
انهاردة خطوبة عسلاية المنتدي.
ياترة ميييييييييييييييين..؟؟؟:n20064:

خلاص خلاص هقولكم

انهاردة بأذن الله خطوبة
رودي ( رضوي ):n2006106:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
CRAZY LOVELY



لولولولولولولولولولولولولولوليييييييييي:n200686:
يلا كلة يبارك ويهني.
ومن قلبي بقولك الف مليون مبروك يا عروستنا،وعقبال كل بنات وشباب المنتدي.
وعقبال ما احضر فرحك يااااااااااااااارب...:n200678:


لماذا عندما ترسم قلبا ترسم فيه سهما؟؟

Posted: 21 Sep 2009 06:28 AM PDT

لماذا عندما ترسم قلبا ترسم فيه سهما؟؟


وقد يسوء الوضع وترسم قطرات دماء نابعة من صميم هذا

القلب وكأنها تعبر عن

مأساة تحدث, مع انك عندما ترسم قلبا ذلك يعنى انك واقع في

شباك الحب وترى

الدنيا بعيون ورديه , ولكنك ترسم سهما مغروس في ذلك القلب

المسكين وذلك

يعنى أنك مجروح , وترسم قطرات دماء اى انك مجروح وما

زلت تقطر دما اى أن

جرحك مازال ينزف لان قلبك ما زال نابضا, ولا ينبض القلب إلا

إذا كان يحب

حقا.

فلماذا ارتبط مفهوم الحب بالجراح والسهام

والآلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



أم اننى أنظر إلى تلك الخطوط البسيطة التي تكون الرسمة

بنظره تشاؤمية ,,, نظره يشوبها معنى لتجربه ذاتية.


لماذا لا أرى أن – كيوبيد – الحب قد رمى سهما فى قلب

شخص يحيا سعيدا بمعنى ذلك الحب.......هكذا بمنتهى

البساطة .


بحور الشعر وأوزانه + طريقة كتابة القصيدة

Posted: 21 Sep 2009 06:27 AM PDT

بسم الله الرحمــــن الرحيـــــم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ


قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟
قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة ..
- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-

1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).
وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن فاعلن
تزاد في المسحوب حركة وسكون آخر الشطر)


2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال ) غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )


3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال ( قصيدتي لاغدى ضييّ .. شحيح وارتبكت ايديني ..وتعثرت بي خطاويي .. ولا عاد رايي يقديني .. وصرت أطلب الصاحب يعيي .. ماغير بعدين بعديني .. وتنكرولي بني خيي .. واستسهلوني معاديني .. والموت ماعاد متهيي .. والعمر ماعاد يمديني .. تكفين لا يابعد حيي .. ظلي معي لاتهديني)


4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال ( يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام .. يقودني مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام ) .
وتفاعيله (مستفعلن مستفعلن مستفعلن)


5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :
( والله ياللي منتوي حربنا مايليق .. واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام .. واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق .. خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).
6- السامري :غني عن التعريف بحر من البحور الجميله جداً ....مثال :-
تريد الهوى لك على ماتريد **وعمرٍ تقــضّى تــــريده يعود
وتفاعيله (فعولن فعولن فعولن فعولن)


وبحور الشعر عموماً ستة عشر بحراً ذكرت بعضها وأكثرها أستعمالاً وسلاسه وبحور الشعر هي :-
- الطويل .


2- المديد .


3- البسيط .


4- الوافر .


5- الكامل .


6- الهزج .


7- الرجز .


8- الرمل .


9- السريع .


10- المنسرح .


11- الخفيف .


12- المضارع .


13- المقتضب .


14- المجتث .


15- المتقارب .


16- المتدارك .


وقد نظم احدهم هذين البيتين لحفظهما :


طويل يمد بالوفر كامل..


ويهزج في رجز ويرمل مسرعا...


فسرح خفيف ضارعا تقتضب لنا..


بما اجتث عن قرب لتدرك مطمعا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولن أعطي أمثله على كل البحور فسيكون فيه أطاله لأأرى لها داعي ولكن سأذكر تفعايل البحور جميعاً لكي نحاول نصل بالموضوع لحدود الكمال وهذه بعض البحور التي يكثر أستخدامها بالفصحى وأحياناً بالعاميه :-
كل بحر من البحور الشعريه مبني على وزن , تشتق منه نماذج القصائد,


واوزان البحور هي :


1- الطويل :
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن .


2- المديد :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن


3- البسيط :
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن


4- الوافر :
مفاعلتن مفاعلتن فعولن


5- الكامل :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن


6-الهزج :
مفاعيلن مفاعيلن


7-الرجز :
مستفعلن مستفعلن مستفعلن


8- الرمل :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن


9- السريع :
مستفعلن مستفعلن فاعلن


10- المنسرح :
مستفعلن مفعولات مستفعلن


11- الخفيف :
فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن


12- المضارع :
مفاعيلن فاع لاتن


13- المقتضب :
مفعولات مستفعلن


14- المجتث :
مستفع لن فاعلاتن
.
15- المتقارب :
فعولن فعولن فعولن فعولن .


16- المتدارك :
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن

ــــــــــــــــــــــــــ

* وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -


الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .


الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .


الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O


حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-
أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام .. غيري تمتع به وأنا ضايق البال
لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.


إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.


الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /


ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
، في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.
لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -
/o /o // O / O /o // O /o // O /o / *** /o /o // O / O /o // O /o // O /o /
وهكذا الى نهاية القصيدة


وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى
نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة
دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-


أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .


ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .


ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .


رابعا - أول بيت :
أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .
ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .


خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تحياتى لكم.....


طريقة تملكى بها زوجك !

Posted: 21 Sep 2009 06:08 AM PDT

جاءَت امرأة في إحْدى الْقُرىَ لأحَدِ العُلماء وَهيَ تظنّهُ



ساحِرا ً وطلبَتْ مِنْهُ أنْ يعَملَ لهَا عَمَلا ً سِحْريّا ً بحَيْث



يُحِبّها زوْجها حبّا ً لا يرى معهُ أحد ٌ مِنْ نِساءِ العالَمْ



ولأنهُ عالِمٌ ومُربّ ٍ قالَ لهَا: إنّكَ تَطْلبينَ شيْئا ً ليْسَ بسَهْل




لقدْ طلبْتِ شيْئا ً عَظيما ً فهلْ أنتِ مُسْتعدة لتحَمُّل ِ التكاليف ... ؟



قالتْ : نعَمْ



قالَ لهَا : إنَّ الأمْرَ لا يَتم إلاّ إذا أحْضرْتِ




شَعْرة مِنْ رَقبةِ الأسَدْ



قالتْ: الأسَدْ ؟ قالَ : نعَمْ .



قالَتْ : كَيْفَ أسْتطيع ذلِك والأسَدُ حَيوان ٌ مُفترسٌ وَلا



أضمَن أنْ يقتلني أليْسَ هُناكَ طريقة ٌ أسْهل وأكْثر أمْنا ً ... ؟



قالَ لهَا : لا يُمْكن أنْ يتمّ لكِ مَا تريدينَ مِنْ مَحبَّة ِ الزّوْج



إلاّ بهذا وإذا فكَّرْتِ سَتجدين الطَّريقة المناسِبة لتحقيق ِالهَدَف



ذهَبتِ الْمَرأة وهْيَ تَضرب أخماسَ بأسْداس تُفكِّر في كَيْفيَّةِ



الْحُصول علىَ الشَّعْرة المَطْلوبة فاسْتشارتْ مَنْ تثق بحِكْمتهِ



فقيلَ لهَا أنَّ الأسَدَ لا يَفترس إلا ّ إذا جاعَ وعَليْهَا



أنْ تُشْبعهُ حَتّىَ تأمَن شرّه



أخذتْ بالنّصيحة وذهَبَتْ إلىَ الغابةِ القريبةِ مِنهُم وبدأتْ



ترْمي لِلأسَد قِطَع الّلحْم وتبْتعِد ... واسْتمرَّت في إلقاءِ الَّلحْم



إلىَ أنْ ألِفت الأسَد وألِفها مَعَ الزَّمَن



وفي كُلّ مرَّة كانتْ تقترب مِنهُ قليلا إلىَ أنْ جاءَ اليْوم الَّذي



تمَدَّدَ الأسَدُ بجانبها وهْوَ لا يشُكُّ في مَحَبَّتِهَا لَهُ ... فوَضعَت



يَدَهَا عَلىَ رأسِه وأخذت تمْسَح بها عَلىَ شعْرهِ ورَقبتهِ بكُلِّ



حَنان وبيْنما الأسد في هذا الإسْتمْتاع والإسْترْخاء لمْ يكُن



مِنَ الصَّعْبِ أنْ تأخذ المرْأة الشعْرة بكُلِّ هُدوء



ومَا إنْ أحسَّتْ بتمَلُّكها للشَّعْرة ِ حَتَّىَ أسْرَعَتْ لِلعالِم ِ الَّذي



تظنّهُ ساحِرا ً لِتُعطيهِ إيَّاها والفرْحة ُ تملأ نفسهَا بأنَّها المَلاك



الذي سَيتربَّعُ علىَ قلْبِ زوْجها وإلىَ الأبد



فلمَّا رأىَ العالِم الشَّعْرة سَألَها : مَاذا فعَلْتِ حَتَّىَ اسْتطعْتِ أنْ



تَحْصلي عَلىَ هَذهِ الشَّعْرة ... ؟



فَشَرَحَتْ لهُ خطَّة ترْويض ِ الأسدْ , والَّتي تلخَّصَتْ في مَعْرفة



الْمَدْخل لِقلْبِ الأسَدْ أوَّلا ً وهْوَ البَطن ثمَّ الإسْتمْرار والصَّبر



علىَ ذلِكَ إلىَ أنْ يَحينَ وقتُ قطْفِ الثَّمَرَة .



حينهَا قالَ لهَا العالِم : يا أمة الله ... زوْجُكِ ليْسَ أكْثر



شراسة مِنَ الأسَد .. إفعلي مَعَ زوْجك مِثل مَا فعَلْتِ



مَعَ الأسَدِ تمْلكيه



تَعَرَّفي علىَ الْمَدْخل لِقلبهِ وأشْبعي جوْعتهُ تأسريه



وضعي الْخطَّة لِذلِكَ واصْبري


۩۞۩ ۞ صلاة وخطبة العيد من الحرم المكي 1430 ۩۞۩

Posted: 21 Sep 2009 05:31 AM PDT


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعد إخوانكم فى منتدى
فرسان الحق فرسان السنة
أن يقدموا لكم
((( صلاة وخطبة العيد )))
من الحرم المكي



1 شوال 1430 هـ
20 / 9 / 2009


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
============================
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
============================
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
============================
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
============================
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
============================
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
============================
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
============================
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]



وجزاكم الله خيرا
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد
وعلى آله وصحبه وسلم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


طلب محاضرة ارجوا الدخول

Posted: 21 Sep 2009 05:31 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
في يوم السبت الماضي الموافق 2009/09/19 تم عرض محاضرة على قناة الرسالة وكانت
امسية ادبية بين عائض القرني وعصام البشير وسلمان العودة وتم اعادتها يوم الاحد في الصباح لاكنني لم استطع مشهاهدتها بكاملها وهي فعلا امسية ادبية رائعة جدا
فهل من سبيل من رفعها على المنتدى, اعذروني فانا جديد هنا
جزاك الله خيرا ووفقكم لما يحب ويرضاه

(((((((قرات في موقع القناة انة سيتم اعادة الحلقة يوم الجمعة القادم الساعة 20:00 )))))))


طلب: أريد حلقة كانت تذاع قبل ظهر اليوم على قناة الرحمة عن المرأة في الإسلام

Posted: 21 Sep 2009 05:31 AM PDT

وجزاكم الله خيرًا.
فهل سجلها أحد؟
وقد طلبها مني أحد المحبين، ولم أشاهدها، وكل ما أخبرني أن المقدم كان ملهم العيسوي، ومن ضمن المشايخ المتحدثين: أمين الأنصاري.


لماذا سمي هذا بهذا ؟‏؟؟

Posted: 21 Sep 2009 05:20 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


1-سُمِّيَتْ البهيمةُ بهيمَةً لأنَّها أُبْهِمَتْ عَنِ العَقْلِ وَالتَّمْيِيزِ أَيْ لا عَقْلَ ولا تَمْيِيزَ لَهَا،

2-والإِنْسَانُ سُمِّيَ إِنْسَانًا لِكَثْرَةِ نِسْيَانِهِ،

3-والصَّدِيقُ سُمِّيَ صَدِيقًا لِصِدْقِهِ فِيمَا يَدَّعِيهِ مِنَ الْمَوَدَّةِ،

4-والقَلْبُ سُمِّيَ قلبًا لِكَثْرَةِ تَقَلُّبِهِ" فَهُوَ أَسْرَع تَقَلُّبًا منَ المَاءِ فِي القِدْرِ عندَما يَغْلِي"،

5-المالُ سُمِّيَ مَالاً لأَنَّ الإِنْسَانَ يَمِيلُ إلَيْهِ،

6-والعَدُوُّ سُمِّيَ بذلك لِعَدْوِهِ عَلَيْكَ إِذَا ظَفِرَ بِكَ، أَيْ يَظْلِمُك،

8-والأَقْصَى سُمِّيَ بذَلِكَ لِبُعْدِ المسَافَةِ بَيْنَهُ وَبَيْنَ المسجِدِ الحَرَامِ،

9-والدُّنيا سُمِّيَتْ دُنْيَا لِدَناوَتِها" فهي خَائِنَةٌ كَذَّابَةٌ تَضْحَكُ عَلَى أَهْلِهَا،

10-وءَادَمُ سُمِّيَ بِذلِكَ لأنَّهُ خُلِقَ مِن أديمِ الأرضِ أي منْ تُرابِ الأرضِ،

11-وحَوَّاءُ سُمِّيَتْ بذَلِكَ لأنَّها خُلِقتْ مِن ضِلَعِ حَيٍّ وَهُوَ ءَادمُ عليهِ السلامُ ،

12-والعالَمُ سُمِّيَ عَالَمًا لأنهُ عَلامَةٌ أَيْ دَلِيلٌ عَلَى وُجُودِ اللهِ تعالَى،

13-والشَّارِبُ سُمِّيَ شَارِبًا لأَنَّهُ يُصِيبُهُ الماءُ عندَ الشُّرْبِ،

14-والحاجِبُ سُمِّيَ حَاجِبًا لأَنَّهُ يَحجبُ نُورَ الشَّمْسِ عَنِ العَيْنِ،

15-والسَّفَرُ سُمِّيَ سَفَرًا لأَنَّهُ يُسْفِرُ عَنْ أَخْلاقِ الشَّخصِ،


الدموع يا لها من كلمة !!!

Posted: 21 Sep 2009 05:06 AM PDT

الدموع نعمه

يتسم بها ذوات القلوب الطاهره

وهى نافذه للمشاعر والأحاسيس

يطلق عليها فى المجال الطبي مرايات المخ

وأطلق انا عليها انها مرايات المشاعر وخلجات النفس




قد يظن البعض انها ضعف ولكن!

اختلف هنا فهى قوة مقنعة والدليل دموع المرأة

حتى دموع الطفل

بها من القوة التى تجبرك على أعطائه احتياجاتة والعطف عليه والشعور

بالحنان والحب





اى ضعف بها

الذى يحرك المشاعر ويثر النفوس الى العطاء والعطاء لاخر قطرة

الدموع قد تكون هى الوسيله الرقيقة للتعبير عما بداخلنا

وقت الفرح نهدرها لا للضعف انما للتعبير عن فرحتنا

وقت الحزن نهدرها لا لضعف للتعبير عن مدى تأثرنا بما حدث فينا

وقت الخوف من الله نهدرها لوجه كريم





نعلم جيداً ان محيانا ومماتنا بين يديه وحده وهو القوى العزيز وان كانت هنا ضعف فهى

للجبار الذى لا اله الا هو



وللدموع (جمال) ..

حين تتلحفنا بالحنان والدفىء مع دمعة طفله ترتمى على صدر والدها ويبدلها هو

بحنانه الى ابتسامة بيضاء نقيه




وللدموع (جنه)

لا يدركها الا ذوات الالباب

الا يحرمها الله على النار لو بكت من خشيته




وللدموع( راحه)

الا تفرج همك وبعدها يرتاح صدرك




وللدمع (لغه)

الا تعجز الالف الالسنه عن البوح عن مكنون النفس وقتها

وتكفى دمعة واحده لتعبر عن مدى حبنا وخوفنا عليهم

لا ضعف فى الدموع ابكى اذا احسست انك تحتاج للبكاء

لا تحرم نفسك من نعمه وهبها الله لك


الله يسمحك

Posted: 21 Sep 2009 04:14 AM PDT

ضيعتنى
اوهمتنى ان انت لسه بتحبنى
دمرتنى
***************

ضيعتنى
اوهمتنى ان انت لسه بتحبنى
دمرتنى
***************
كنت جنبك ايوة جنبك بس انت سبتنى
آآآآه آه سبتنى
***************
جتلك حبيبى وقلت نتعاتب يمكن نرجع كل شئ
زى اللى كان بينا زمان بس انت خسرتنى

***************
مهما جتلى وقولتلى وبدموع عنيك

رسمتلى اسفك شوقك ليا
هقولك ياحبيبى انا كنت بين ايديك
وانت اللى ضيعتنى

***************
انسى وعيش لان حبك عندى مايساويش

ابعد خلاص بلاش تدور على حبيبتك
اصلها مابقتش حبيبتك
بقيت واحدة تانية تشبهلك
بتجرح وتنسى وتقسى وكمان
بقت تعرف تعيش فى الدور
وبقت تعرف تلف ودور


***************
ما انت اللى علمتها

ابعد خلاص معتدش فى جاحة خلاص
حب مفيش شوق مافيش
ده كان حلم جميل
وانا رسمتك فيه امير

***************
الله يسامحك على الالم

الله يسامحك على الوهم
الله يسامحك الفراق
على الشوق والضياع
اديتك قلبى وجرحته نسيت حبى ودبحته
الله يسامحك

***************

مهما جتلى وقولتلى وبدموع عنيك رسمتلى

هقول انسى وعيش حب عندى ماتلاقيش








اعدل الصورة .. تطلع حلوة

Posted: 21 Sep 2009 02:26 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اضحك الصورة تطلع حلوة .. جملة تكررت وصدقناها وحاولنا ان نضحك

عسى ان تتبدل الصورة و ( تطلع حلوة ) فلا نحن استطعنا ان نضحك بصدق ولا الصورة طلعت حلوة

الى ان اصبحت ضحكاتنا نوع من السذاجة

فيبدو ان هناك خللا ما بعيدا عن الضحكة .. ماذا لو عدلنا الصورة؟!!

او كما يحدث فى العين تتجمع الاشعة وتتكون لها صوة مقلوبة

وتصل للمخ عن طريق العصب البصرى حيث تصبح معتدلة

اما عن ( عين العقل ) فالموضوع يختلف حيث تدخل الصور مقلوبة لتخرج كما هى

والصور هنا عبارة عن افكار وافعال او حتى عادات وتقاليد

بداية من طريقة تفكيرك مرورا بنظرتك لنفسك حتى كل تصرفات الانسان

وان كان كل منهم معتمد على الآخر ويمثله

نظرة الانسان السلبية لنفسه هى مثال لصورة مقلوبة

لأنه يهدم الثقة بنفسه بجهله لقيمتها

لأن اى انسان بداخله طاقة هى بمثابة كنز لا يستغل منه الا القليل

بل بالعكس هو يوظف طاقاته فى امور تسىء لنفسه وللمجتمع

ويعود ليلعن ويسب هذه الدنيا والظروف والبلد وكأنه من عالم آخر

او ان يصبح الفكر شىء يورث وانت مجرد سجين لأفكار وعادات لا تعلم مصدرها

تنقدها وترفضها وفى نفس الوقت مازلت متمسك بها او على الاقل لا تستطيع تغييرها

او عندما تجد من يهتم بالفروع وبالاشياء الكمالية ويترك رؤوس المواضيع


نبحث على تاريخ بناء اهرامات الجيزة ونترك اهرامات الزبالة (فى الجيزة برضو)



عجزنا ايضا ان نتعامل مع بعضنا البعض بالحسنى

لتجد مثلا العديد من الصور المقلوبة كالغش والواسطة

فالكل ُ يبحث عن مصلحته فقط

حتى اقرب الناس اليك وجودهم يؤرقك اكثر ما يريحك

فقط انظر بجدية الى حياتك وحدد كل الصورالمقلوبة فيها ..

حاول ان تعدلها ما استطعت .. وتأكد ان الصورة ستصبح احلى


مشروع من خيالاتى!!!!

Posted: 21 Sep 2009 02:13 AM PDT

امسكت بالقلم لمحاوله الكتابه والتفكير بموضوع فلم انجح فى ذلك فم طبعى الاسترسال والكتابه من قلبى وليس من عقلى .......
فى ذلك الوقت جاء عمى لزيارتنا ... وهذا أفضل وقت للكتابه حيث ان اخى الصغير اصبح مشغول مع عمى ويتركنى بمفردى قليلا دون ان يزعجنى ويضايقنى... فدخلت غرفتى وجلست على مكتبى وبيدى القلم ثم نظرت للسماء والنجوم وشرد ذهنى قليلا وعند اذن تذكرت فيلم الكارتون او الرسوم المتحركه اطلنتس تذكرت الجوهرة التى كانت اشبه بالنجمه فى هذا الفيلم تلك الجوهرة التى كانت محلقه فى سماء القارة الاطلسيه التى كانت تمد اهلها بالحياة .. وتذكرت باقى احداث الفيلم............
ثم قلت لنفسى... لمــــــــــاذا؟؟!!
لماذا لايوجد لدينا الامكانيات لعمل فيلم رسوم متحركه مثل هذا الفيلم وغيرة من الافلام.... لماذا لايوجد لدينا شركات تعمل على صنع هذة الافلام مثل شركه والت ديزنى المشهورة.... فهذة الافلام فى قمه النجاح وتحقق ارباح عاليه ... ونحن نشترها بالاف الجنيهات لعرضها فى الوطن العربى ....
ثم بعد ذلك فكرت فى موهبتى الاولى الرسم.... وفكرت فى رسم شخصيات كرتونيه مميزة... وتمنيت ان اصبح ديزاينر للرسوم المتحركه.... واتلاعب ببرامج الجرافيكس.......
ثم استوقفت حلمى وتفكيرى.... الواقع استوقفنى... وقلت ان هذا مجرد حلم كيف ان يتحقق...
مع ان تتوافر لدينا جميع الامكانيات لعمل مثل هذة الافلام لدينا رجال الاعمال التى تتوافر لديهم راس المال
ولدينا كثير من الشباب الموهوب بالرسم ولدينا كثير من مهندسى الكمبيوتر والمحترفين فى برامج الجرافيكس والشعب المصرى بطبعه شعب القصص والحكايات... فمنذ طفولتى كانت جدتى تحكى لى الحكايات والقصص فالمصريين لديهم موهبه سرد القصص... فمن السهل تاليف اروع قصص لهذة الافلام...
فقد توافرت لدينا جميع العناصر الازمه لفيلم الرسوم المتحركة
وبهذا سيتوفر للشباب الكثير من فرص العمل سيتوفر للرسامين والمحترفين الجرافيكس والمسوقن للمشروع ولمحلات السى دى التى تقوم بالبيع ......... واذا نالت هذه الافلام نجاح .. سيزداد اقبلال كثير من الشباب للعمل فى هذا المجال وبذلك نكون قد فتحنا مجال جديد للعمل....
وسيصبح فى مصر شركات مثل والت ديزنى وتصبح مصر هوليود التانيه.. كما ان هذة الافلام جميله وهادفه يحبهاا لصغار والكبار.....ثم...
ثم فجاة توقفت للمرة الثانيه وقلت لنفسى ... ما هذا الذى احلم به .. ما هذا الذى اكتبه.... انه مجرد مشروع صغير نميته فى خيالاتى وكبرته وجعلته حقق نجاحا على ورق... ولكن الحقيقه ليست بهذه البساطه والسهوله
فلا يمكن تحقيقه... لا ... لا يمكن...
بعد ذلك نظرت للسماء وقلت لنفسى.... كل شىء بيد الله
فما يدرينى اذا تحقق حلمى فى يوما ما.....

اعلم انها خرافات من عقلى ولكن كل انسان لديه خرافاته وجنونه التى ينظر اليها الاخرون باستهتار
ولكن هذا ما يحدث مع البشر.. فلا يمكننا العيش بدون حلم ......
اتمنى ان ينال اعجابكم ولكن هذا ما احسست به بالفعل ربما الكلام غير منظم ومرتب لانى كتبته مثلما شعرت ونقلته هكذا بدون اى تعديل


نغمة جوال جميلة جدا ... ان شاء الله تعجبكم

Posted: 21 Sep 2009 01:11 AM PDT



انا جايب لكم اليوم نغمة جوال

النغمة انا عاملها بصوتى من نشيد عزى ايمانى للمنشد اسامة الصافى
يارب النغمة تعجبكم

ارجوا معرفة اراءكم فى النغمة

للتحميل اضغط على الصورة

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]


۩۞۩ ۞ فى بيت الحبيب(29) - الشيخ سعد عرفات ۞ {29 رمضان 1430} ۩۞۩

Posted: 21 Sep 2009 12:30 AM PDT



۩۞۩ ۞ فى بيت الحبيب(29) - الشيخ سعد عرفات ۞ {29 رمضان 1430} ۩۞۩









[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]



[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]




[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]



[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]




قال محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أنبأنا شعبة عن الأعمش قال سمعت أبا عمرو الشيباني يحدث عن أبي مسعود البدري : (أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستحمله فقال إنه قد أبدع بي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائت فلانا فأتاه فحمله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من دل على خير فله مثل أجر فاعله أو قال عامله قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وأبو عمرو الشيباني أسمه سعد بن إياس وأبو مسعود البدري أسمه عقبة بن عمرو حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا عبد الله بن نمير عن الأعمش عن أبي عمرو الشيباني عن أبي مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وقال مثل أجر فاعله ولم يشك فيه).

قال الترمذي : حسن صحيح

(( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ))



۩۞۩ ۞ تفسير الجزء (30) ۞ للشيخ عبد العظيم بدوى ۞ {30 رمضان 1430} ۩۞۩

Posted: 21 Sep 2009 12:30 AM PDT



۩۞۩ ۞ تفسير الجزء (30) ۞ للشيخ عبد العظيم بدوى ۞ {30 رمضان 1430} ۩۞۩










[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]



[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]




[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]



[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]




قال محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أنبأنا شعبة عن الأعمش قال سمعت أبا عمرو الشيباني يحدث عن أبي مسعود البدري : (أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم يستحمله فقال إنه قد أبدع بي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائت فلانا فأتاه فحمله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من دل على خير فله مثل أجر فاعله أو قال عامله قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وأبو عمرو الشيباني أسمه سعد بن إياس وأبو مسعود البدري أسمه عقبة بن عمرو حدثنا الحسن بن علي الخلال حدثنا عبد الله بن نمير عن الأعمش عن أبي عمرو الشيباني عن أبي مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه وقال مثل أجر فاعله ولم يشك فيه).

قال الترمذي : حسن صحيح

(( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ))



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق